Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

السفير الإسرائيلي الجديد في القاهرة تعامل مع الصحافيين العرب/الامن المصري يحرم اهل غزة من بضائع وسلع غذائية

السفير الإسرائيلي الجديد في القاهرة كان من المخططين لهزيمة فاروق حسني باليونيسكو

وتعامل مع الصحافيين العرب من جميع أرجاء الوطن العربي

الامن المصري  يحرم   اهل غزة من بضائع وسلع غذائية

م.ص

اكدت مصادر فلسطينية في قطاع غزة  ان قوات الامن المصرية احبطت عملية  تهريب كمية كبيرة من البضائع والسلع الغذائية كانت في طريقها لاهالي قطاع غزة بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك. وحسب دات المصادر فان     قوات الامن المصرية التي اكتشفت عددا من الانفاق المعدة للتهريب بين مصر وقطاع غزة المحاصر فقامت   بتدميرها.

المصادر فلسطينية اكدت ان قوات الامن المصرية ضبطت مساء الاحد الماضي  اربعة انفاق للتهريب ومخزنا للبضائع بين مصر وقطاع غزة، في دات السياق  احبطت محاولة تهريب كميات من الاجهزة الكهربائية الى القطاع.

 

وقد تزامن احباط القوات الامنية المصرية  لهده العملية مع تعيين سفير اسرائيلي جديد في القاهرة.

كشفت بشانه  صحيفة 'معاريف' العبرية  أنّ الحكومة الإسرائيلية قررت تعيين الدبلوماسي، يتسحاق (ايزيك) ليفانون سفيرا جديدا لإسرائيل لدى مصر خلفا للسفير، شالوم كوهن الذي شغل هذا المنصب على مدى 4 سنوات ومددت ولايته لمدة عام بسبب صعوبة العثور على بديل له ليفانون كان حتى فترة قصيرة الناطق بلسان الخارجية الإسرائيلية للشؤون العربية، وتعامل مع الصحافيين العرب من جميع أرجاء الوطن العربي، وهو من مواليد وادي أبو جبيل في لبنان.

حيث كان وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان،   يدفع باتجاه تعيين، ضابط المخابرات السابق بالجيش واحد أقطاب حزبه (إسرائيل بيتنا)، شاؤول كميسا، سفيرا لإسرائيل لدى القاهرة، بدلاً من السفير المنتهية ولايته شالوم كوهين، ولكنه عاد وتراجع اثر موجة انتقادات، داخل وخارج الوزارة، توجست من أن تعيين كميسا لن يساعد على تحسين العلاقات مع مصر بأي شكل من الأشكال.

الصحيفة العبرية قائلة كشفت  إنّ السفير الإسرائيلي الجديد لدى مصر، يتسحاق ليفانون يعمل منذ السبعينيات بوزارة الخارجية الإسرائيلية، وشغل  عدة مناصب دبلوماسية رفيعة،  كما عمل كقنصل إسرائيل العام في الولايات المتحدة وكندا، وملحق سياسي في باريس ونائب المندوب الإسرائيلي الدائم لدى منظمة اليونسكو.  هدا الاخير  عمل في عدد من الوظائف المختلفة بالمركز البحثي السياسي للخارجية الإسرائيلية، وهو حاصل على شهادة جامعية من الجامعة العبرية بالقدس في شؤون الشرق الأوسط والعلاقات الدولية، كما حصل على دورة تدريبية في الشؤون الدبلوماسية بالنمسا. و حسب جريدة  'معاريف'  إنّ ليفانون ينحدر من عائلة تربى أفرادها على العمل في المخابرات الإسرائيلية حيث  قام الموساد الإسرائيلي   بتفعيل والدته جاسوسة في لبنان،  التى  إلقي  عليها  القبض  إلا أنّ السلطات اللبنانية، حسب الصحيفة، قررت الإفراج عنها وتسليمها إلى السلطات الإسرائيلية.  وفي هدا الشان كشفت مصادر صحافية مصرية في معرض تعقيبها على قرار تعيين ليفانون سفيرا إسرائيليا لدى مصر،  ان السفير الجديد كان من أبرز المخططين لهزيمة فاروق حسني في معركة اليونسكو، حيث يمتلك باعا فكريا وثقافيا كبير في التعامل مع المنظمة الدولية،  والدي عمل لسنوات بها  كان من أبرز المنتقدين لحسني وقت ترأسه الوفد الإسرائيلي بها، خاصة مع جمود العلاقات الفكرية والثقافية بين تل أبيب والقاهرة، ويرتبط ليفانون بعلاقات وثيقة في اليونسكو أهلته للتواصل مع العديد من المندوبين وهروب الفرصة من حسني كما اعترفت بعض التقارير الصحافية في تل أبيب.

في دات  سياق  ، ذكرت بعض التقارير الصحافية في التلفزيون الإسرائيلي أن ليفانون يعد من أبرز الدبلوماسيين المحنكين في تل أبيب، وهو يجيد الحديث بالعربية، وكان من أبرز المنتقدين لتقرير غولدستون بالإضافة إلى هجومه أكثر من مرة على تركيا بسبب مواقفها السلبية من إسرائيل. ومن المنتظر أن يتولى ليفانون منصبه مع بداية العام الجاري خلفا لشالوم الذي يعتبر أكثر سفير إسرائيلي مكث بالقاهرة.

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :