Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

بيانالاستعمار الاوروبي الفرنسي إلى الشعب الجزائري

بيانالاستعمار الاوروبي الفرنسي 

 إلى الشعب الجزائري

  نسخة من اليبان الفرنسي الذي أعد في طولون بالعربية والموجه إلى الجزائريين عشية إقلاع الأسطول الفرنسي نحو الجزائر.

(إلى الكولوغلي، أبناء الأتراك والعرب المقاومين في إقليم الجزائر)

أننا نحن أصدقاءكم الفرنسيين نتوجه الآن نحو مدينة الجزائر، أننا ذاهبون لكي نطرد الأتراك من هناك، أن الأتراك هم أعداؤكم وطغاتكم الذين يتجبرون عليكم ويضطهدونكم والذي يسرقون أملاككم وإنتاج أرضكم،  والذين يهددون حياتكم باستمرار، أننا لن نأخذ المدينة منهم لكي نكون سادة عليها. أننا نقسم على ذلك بدمائنا وإذا انضممتم إلينا، وإذا برهنتم على أنكم جرديون بحمايتنا فسيكون الحكم في أيديكم كما كان في السابق، وستكونون سادة مستقلين على وطنكم.

إن الفرنسيون سيعاملونكم كما عاملوا المصريين، إخوانكم الأعزاء، الذين لم يفتأوا يكفرون فينا ويتأسفون على فراقنا طيلة الثلايين سنة الماضية، منذ خوجنا من بلادهم، والذين ما يزالون يرسلون أبناءهم إلى فرنسا يتعلموا القراءة والكتابة ولكل فن وحرفة مفيدة، ونحن نعدكم باحترام.

نقودكم وبضائعكم  ودينكم المقدس، لأن ملك فرنسا المعظم حامي وطننا المحبوب، ويحمي كل دين.

فإذا كنتم لا تثقون في كلمتنا وفي قوة سلاحنا، فابتعدوا عن طريقنا ولا تنضموا إلى الأتراك الذين هم  أعداؤنا وأعداؤكم، فابقوا هادئين. إن الفرنسيين لسيوا في حاجة إلى مساعدة لضرب وطرد الأتراك ، إن الفرنسيين هم، سيظلون أصدقاؤكم المخلصون فتعالوا إلينا وسنكون مسرورين بكم  وسيكون ذلك فرصة لكم، وإذا أحضرتم إلينا الأطمعة والأغذية والأبقار والأغنام فنسدفع ثمن ذلك بسعر السوق، وإذا كنتم خائفين من سلاحنا فأشيروا علينا بالمكان الذي يقابلكم فيه جنودنا المخلصون ذون سلاح مزودين بالنقود في مقابل التمويل الذي تأتون به.

وهكذ يحل السلام بينكم وبينا لمصلحتكم ومصلحتنا.

18 جوان 1830.

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :